السلامة والجودة Safety and Quality

السلامة والجودة :

هما قسمان مكملان لبعضهما البعض , حيث تتفق اهدافهما وتلتقيان كثيراً , ولكن في بعض الشركات يكون لكل منهما كيان مستقل عن الآخر ومهام مستقلة.

الجودة : هي لتتبع جودة العمل , من ناحية تطبيق كافة الاجراءات المنصوصة والتأكد من أن العمل قائم بشكل كامل وصحيح .

السلامة : وهي مختصة بدراسة اوضاع السلامة في الشركة وعمل تقارير دورية ونشرات تختص بالاجراءات والنتائج المتوقعه , ومحاولة استدراك الامور قبل خروجها عن السيطرة .

لذلك سوف ادرج لكم بعض المهام الوظيفية للسلامة والجودة  .. وكذلك تعتمد هذه الاقسام على عدة فروع منها نظام إدارة السلامة Safety Management System

 وإدارة المخاطر Risk Management و إدارة الأزمات Crisis Management  والمتابعة والتدقيق وغيرها الكثير من المهام والفروع التي لا يمكن حصرها في مقالة واحدة.

المؤهلات والخبرات:

– درجة البكالوريوس في أحد المجالات التالية: الإدارة الهندسية، الهندسة البيئية، العلوم البيئية، إدارة العمليات، إدارة التشغيل والجودة، إدارة الكوارث، التكنولوجيا الهندسية، البيئة والسلامة ..
– أو يكون ذو خبرة كبيرة في مجال صيانة الطائرات وحاصل على دبلوم هندسة صيانة الطائرات هياكل ومحركات
– لديه رخصة ME  مزاولة المهنة , ورخصة  Inspector  
ومعها دورات في ال SMS و إدارة الأزمات , التفتيش Inspection   ولديه اطلاع ومعرفة تامة بقوانين الطيران ولوائحه وإجراءاته , وقواعده .
– أن يكون متقن إتقان تام للغة الإنجليزية , قراءة وكتابة , وتحدثاً .

الجودة :

تقوم إدارة الجودة بالتأكد من تطبيق أفضل الممارسات وذلك من أجل ضمان الالتزام المتواصل بمعايير الجودة للوفاء بمتطلبات الشركة ، والهيئة العامة للطيران المدني ، والعملاء على حد سواء .

وتباشر بشكل مباشر أعمالها بالتعاون مع القسم الهندسي وصيانة الطائرات للوفاء بأعلى معايير الجودة والسلامة والحفاظ عليها، وذلك لضمان الآتي:

–         الالتزام بمقاييس السلامة عالية الجودة في جميع أنشطة ومهام الصيانة. في حظائر الطائرات وصيانة الخط والصيانات الخفيفة والثقيلة .

–         تنفيذ تعليمات الهيئة العامة للطيران المدني والوكالة الأوروبية للسلامة الجوية وإدارة الملاحة الجوية الفيدرالية وغيرها من متطلبات التعديل التنظيمية.

–         تلتزم بالتأكد من تطوير وإفاء فريق العمل في الاقسام الهندسية لكل متطلبات هيئة الطيران المدني وكذلك دعم وتوجيه الموظفين من خلال البرامج التدريبية.

–         العمل على التحسين المستمر من خلال التقييم والتدقيق الداخلي  للشركة في الاقسام المناطة لهم تفتيشها والتدقيق في سجلاتها وإيجاد الاخطاء التي يجب ان يتم تعديلها في حدود وقت معين .

السلامة والجودة : 

– التوافق مع جميع الإجراءات ذات الصلة بالسلامة والجودة والصحة والبيئة لضمان بيئة عمل صحية وآمنة.

– مراقبة أداء السلامة ويوصي بتحسين الأولويات والإجراءات المتعلقة بالسلامة.

 – متابعة الإجراءات التصحيحية لضمان الامتثال لمعايير السلامة والجودة التنظيمية والحكومية المتعلقة بالسلامة.

– تنفيذ منهجيات تحديد المخاطر.

– الإشراف على الامتثال وتوفير التوجيه لغيره من المعينين في المشاريع المتعلقة بالامتثال.

– تنفيذ وتطوير برنامج الوقاية من الحوادث لضمان أعلى معايير السلامة.

– متابعة جميع الانحرافات التشغيلية اليومية المتعلقة بالسلامة ومناقشتها مع الإدارات المعنية على أساس منظم حسب توجيهات المشرف.

– حضور الحوادث أو الانتهاكات ومتابعة التحقيقات لتحديد الأسباب الفعلية، وإعداد النشرات والتقارير النهائية مع توصيات تصحيحية لتجنب تكرارها ومراجعة جميع تقارير السلامة وتزويد مشرفه بملخص للتقارير والإجراءات التصحيحية اللازمة.

– مراقبة أداء الجودة والتوصية بالأولويات والإجراءات للتحسين فيما يتعلق بإدارة الجودة.

– متابعة الإجراءات التصحيحية لضمان الامتثال لمعايير اللوائح الوطنية والدولية المتعلقة بإدارة الجودة.

– تحديد المخاطر ومنهجيات القياس للتوصية بشكل استباقي بحلول إدارة الجودة.

– المشاركة والإشراف على عمليات التدقيق للـمجالات التشغيلية ذات الصلة بما في ذلك الخدمات التي تقدمها السعودية وفقا لبرامج السلامة والجودة المعتمدة.

– تحديد العوامل المساهمة والأسباب الجذرية للفشل في الخدمات/ المنتجات واقتراح الإجراءات التصحيحية المطلوبة.

– دراسة ووضع السياسات الأمنية فيما يتعلق بالركاب والأمتعة والبضائع والتموين والطائرات وجميع أنشطة أمن الطيران الأخرى.

–  المساعدة في تفعيل وظائف الدعم في حالات الطوارئ / مساعدة الأسرة.

– المشاركة في لجان لدراسة قضايا أمن الطيران المدني ووضع السياسات والإجراءات الأمنية.

– تطوير وتحسين الإجراءات والتقنيات الأمنية للحفاظ على مستويات عالية من الأداء.

– تطوير تقنيات أمنية جديدة ونشرها على الموظفين المرؤوسين لتحسين معرفتهم وقدرتهم على العمل.

– مراجعة العقود الأمنية مع الوكالات وتقييم أدائها.

نظم إدارة السلامة وتطبيقاتها

إن غالبية الشركات تدار من قبل المدير التنفيذي CEO  بشكل مباشر وبالتعاون مع الإدارة العليا للشركة , ولكن للتأكد من ضبط أمور السلامة والجودة فإن الهيكل التنظيمي يتيح لمدير السلامة والجودة من التوجه مباشرة لرئيس الشركة وطرح قضايا السلامة والجودة والعمل على حلها مباشرة , لذلك تم بناء نظام إدارة السلامة .

SAFETY MANAGEMENT SYSTEM (SMS)

ماهو نظام إدارة السلامة؟

هو نظام التعرف على المخاطر والأخطاء ونقاط القصور التي تحدث نتيجة قرارات الإدارة العليا لتطوير سياسات وأسلوب المؤسسات ومن الأخطاء التي تحدث للأطقم على متن الطائرة ومن المهندسين في حظائر الصيانة ومن العاملين بالعمليات الأرضية لأن حدوث هده الأخطاء من قبل الجميع في المؤسسات تقودها إلى حالة سيئة من السلامة فإنه عند التعرف على الأخطاء والنتائج السيئة وفي بعض الأحيان الكارثية من جراء وقوعها فإنه يتحتم على المؤسسات وضع دفعات محكمة ومتينة لضمان عدم حدوث أي أحداث أو واقعة نتيجة هذه الأخطاء.

مكونات نظام ادارة السلامة ؟

يتكون نظام إدارة السلامة من :-

-1 هيكل وبناء إداري يكون موثق ويحتوي على المسؤولية المطلوية من كل المشاركين وطريقة تواصلهم وتخاطبهم مع بعضهم البعض .

 -2 تحديد وتعريف مسؤولية الإدارة العليا Top Management وطريقة إدارتهم لهذا النظام كما هو موثق إلتزامها بإنجاحه.

3- خلق طريقة للتواصل بالمؤسسة من إتجاهين من الأعلئ إلى الأسفل ومن الأسفل إلى الأعلى.

 -4مراجعة رسمية ودورية لكل الامور التي تتعلق بالسلامة .

ماذا تستفيد من نظام السلامة ؟

عند اقامة نظام إدارة السلامة بالمؤسسة ويكون ناجحا فالمحصلة معروفة وهي معرفة الأخطاء ومخاطرها بالمؤسسة وتحليلها لوضع طريقة الإبتعاد عنها وهذا يمكن المؤسسة من الإبتعاد عن الحوادت وهي باهظة التكاليف والإبتعاد عن الخسائر ، أي أن إدارة السلامة لاتكلف كثيرا ولكن الإدارة السيئة لنظم السلامة هي المكلفة.

مسؤولية الإدارة العليا:

الإدارة العليا وغالبا ماتتمثل بالمدير التنفيذي(CEO) هو من يوفر السياسة الكلية للمؤسسة ليتم تطبيقها من قبل مدراء العمليات المتخصصين مثل مساعد الرئيس للعمليات الجوية ومساعد الرئيس للشؤون الفنية وهؤلاء بدورهم يقومون بترجمة هذه السياسة إلى إجراءات تفصيلية ليتم تطبيقها من قبل العاملين والفنيين مثل الطيارين والمهندسين وأطقم الضيافة والعاملين الأرضيين.

مثلما تكون الإدارة العليا مسؤولة على الأمور المالية للمؤسسة فيجب أن تكون مسؤولة على أمور وقضايا السلامة أيضا وإستحداث نظام لإدارة السلامة بالمؤسسة يكون تحت رعاية ومسؤولية ومراقبة الإدارة العليا مباشرة وذلك لضمان نجاح نظام إدارة السلامة وصيانة أي قصور فيه.

لجنة سلامة العمليات.

لجنة سلامة العمليات يجب أن تضم كل مدراء الإدارات المؤثرة في سلامة العمليات والتشغيل مثل إدارة العمليات الجوية وإدارة التحكم في الصيانة والمهندسين والتدريب وشبكة المساندة والخدمات الأرضية وتكون هذه اللجنة برئاسة مدير الإدارة العليا وعلى كل هؤلاء الجلوس والاجتماع مع بعضهم للنظر في الحالة الصحية للسلامة بالمؤسسة والبث فيما يرونه مناسبا للحصول على درجة من السلامة وإجمالا هذه اللجنة يجب أن تنظر في لائحة من المعلومات القياسية التي ترد إليها من جهات متعددة من المؤسسة واللائحة الشاملة في المؤسسة الصحية تحتوي على:

-1التقارير الإلزامية منها تقارير وقائع السلامة الجوية (ASIR) تقارير العيوب الجوهرية (MDR) تقارير الصعوبة في الخدمات (SDR)

2- تقارير السلامة غير الإلزامية من العاملين. 

3- توصيات وإقتراحات عن تقارير الحوادث والوقائع.

4- أي نزاعات أو إتجاهات يتم التعرف عليها من تقارير السلامة الواردة.

5- مطابقة إصدارات التدقيقات والنزاعات في المؤسسة. 

6- تطبيق إجراءات السلامة لنتيجة كل تدقيق.

7- مقترحات لجنة السلامة للفنيين.

8- نسبة تواجد المجازفات والمخاطر في المؤسسات وتقييمها لمراجعة هذه المعلومات بطريقة نظامية فالمؤسسة يجب أن تكون في وضع صحي ممتاز لأستقراء المشاكل المتوقع أن تتعرض لها المؤسسة والإستعداد لوضع الحلول المناسبة لها والتأكد بأن كل مدير في الإدارة قد قام بالعمل اللازم والمطلوب منه في تطبيق هذه الحلول.

معظم مدراء العمليات في مؤسسات الطيران متفقون على وجود حالة من عدم الإرتياح لديهم عند حدوث أي تغيير في المؤسسة، على سبيل المثال تغيير طراز من الطائرات ،استحداث خط جديد، تغيير على مستوى الإدارة العليا ، عاملين جدد ، إجراءات  جديدة للتشغيل.

هذه الحالة من عدم الإرتياح تتواجد لتزايد حالة المجازفة في التشغيل ولذا فإن مدراء العمليات الذين هم جزءاً من لجنة السلامة للتشغيل عليهم إتباع خطوات وإجراءات ملتزمة لتحليل شدة وقوة التغيير وأثره على التشغيل وليس المشاهدة وإنتظار ماذا سيحدث من جراء التغيير أي عليهم تقييم حدة المجازفة على العمليات وهذا موضوع مستقل بذاته.

طبقات الدفاع في المؤسسات ؟ 

إن النتائج الإيجابية لتطبيق نظم إدارة السلامة هي أن الأخطاء من غير المحتمل أن تتسبب في خفض درجة السلامة في المؤسسة وذلك لوجود طبقات دفاعية ضد هذه الأخطاء الدفاعية والتعرف عليها وإعداد الحلول اللازمة لتفاديها وعدم تكرارها.

فمن المعروف بأن أكثر الأخطاء تحدث في قمرة القيادة أو في حظيرة الصيانة لذا يجب علينا أن نقوي الدفاعات في هذه الأماكن لأنها أخر طبقات الدفاع لدينا فعندا إختراق هذا الخط الأخير من الدفاع يحدث الحادث أو الواقعة وقد كان لبرنامج إدارة موارد قمرة القيادة CRM وإدارة موارد الصيانة (MRM) الأثر الملحوظ في تطوير هذه الموارد وإبتعادها عن الأخطاء.

ولذا فإن نظم إدارة السلامة تمكن مشروعات الطيران من التوسع في هذه المكتسبات للتعرف غلى نقاط الضعف ومعالجتها في جميع أجزاء المؤسسة مع تطور نظم إدارة السلامة وإنتشارها سنتمكن من النجاح في التعرف وحل كل قضايا المؤسسة ومن الشروط الأساسية لأنجاح نظم إدارة السلامة أن تقوم الإدارة العليا مع العاملين في المؤسسة بالمساهمة والمشاركة في هذا النظام لإعطاء تغدية رجعية (Feed back) لقرارات الإدارة بخصوص قضايا السلامة حتى يتأكد العاملون بأن هناك إدارة تنظرفي أرائهم وتقاريرهم لجعلهم متحفزين للمساهمة الدائمة في هذا النظام ببساطة نظام إدارة السلامة (SMS) يستطيع أن يعطي الحلول لقضايا وأمور السلامة التي تواجه المؤسسة والمتوقع أن تواجهها وذلك بتنظيم الإدارة العليا والموارد والعاملين بأسلوب مركز ومكثف نحو أمور وقضايا السلامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى